مفهوم الجودة الشاملة في التعليم ومبادئها
يشير مفهوم الجودة الشاملة في التعليم لمعنيين مترابطين أحدهما واقعي والآخر حسي ، فالتزام المؤسسة التعليمية بإنجاز مؤشرات ومعايير حقيقية متعارف عليها مثل : معدلات الترفيع ومعدلات الكفاءة الداخلية الكمية ومعدلات تكلفة التعليم يشير للمعنى الواقعي ، أما المعنى الحسي للجودة فيرتكز على مشاعر أو أحاسيس متلقي الخدمة التعليمية كالطلاب وأولياء أمورهم ، وتُعرف الجودة في السياق التربوي والتعليميبأنها الوفاء بمتطلبات وتوقعات الطلبة وأطراف معنيين آخرين .تنطلق مدرسة الجودة في رحلتها نحو التميز في أدائها التعليمي لتلبية احتياجات وتطلعات المستفيدين على مبادئ إدارة الجودة التي تعتبر أساس البناء التنظيمي للمدرسة لتمكينها من القدرة على التكيف مع التغير المستمر للمعرفة و تجدد احتياجات سوق العمل والمهنة و احتياجات جميع المستفيدين من خدمتها التعليمية . ومن أجل دعم تحول المدرسة إلى مدرسة الجودة فإن مدرسة الجودة الالكترونية تقدم لمدارسنا العربية أهم الممارسات التي تتطلبها مبادئ إدارة الجودة وتطبيقاتها في المدرسة، بالإضافة إلى ذكر مثال من مدارس جينكز التي عملت على تطبيق إدارة الجودة .
المبدأ الأول : القيادة التربوية الناجحة للمدرسة
من أهم متطلبات الجودة في المدرسة وجود قيادة ناجحة لديها القدرة والرؤية المستقبلية، ومن أهم ممارسات القيادة في مدرسة الجودة هي على النحو الآتي :
* التزام إدارة المدرسة بالجودة احتياجات وتطلعات المستفيدين
* تطوير رؤية المدرسة لتكون أكثر إلهاما وتحديا .
* تحديد المسؤوليات و تفويض الصلاحيات .
* التشجيع على العمل الجماعي و الإبداع
المبدأ الثاني: التركيز على المستفيدين احتياجات وتطلعات الطلاب و المعلمين و أولياء الأمور و أصحاب الحصص الآخرين توجه خطط تحسين أداء المدرسة الآن وفي المستقبل. الجودة يعرّفها " المستفيد " لذلك لابد للمدرسة أن تعمل على تحديدمتطلبات المستفيدين من خدمتها وتكافح بعد ذلك لتحقيق هذه المتطلبات.
المبدأ الثالث: مشاركة العاملين فعالية المدرسة تدرك من خلال مشاركة و حماس المعلمين والطلاب وجميع العاملين فيها لأنهم المكون الأساس لعمل نظام المدرسة .
المبدأ الرابع : القرار بناء على الحقائق
إن اتخاذ القرارات في المدرسة استناداً إلى التخمينات و الاحساسات يقودها إلى نتائج خاطئة، وعلى العكس من ذلك فإن استخدام البيانات في اتخاذ القرارات يؤدي إلى أفضل الطرق لإنجاز العمل وحل المشكلات بمنهجية علمية.
المبدأ الخامس : التحسين المستمر
التحسين المستمر هو القلب النابض لمدرسة الجودة، على اعتبار أن احتياجات وتطلعات الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين وجميع أصحاب الحصص الآخرين متغيرة باستمرار ليس من أجل مقابلة احتياجاتالمستفيدين فقط بل من أجل أن تتجاوزها. على المدرسة أن تركز هنا على عملية التغذية الراجعة التي تعتبر أساس نجاح التحسين المستمر..
المبدأ السادس : مبدأ النظام و العمليات
هذا المبدأ يساعد المدرسة على التفكير المنظم الذي يؤدي إلى تحسين المنتج النهائي (تربية وتعليم الطلاب) وبالتالي رضا المستفيدين. كما يشير النظام في المدرسة إلى أن جميع العناصر والمكونات لهذا النظام (طلاب- معلمين – طرق تدريس – مناهج ...الخ) تعمل بتناغم لانجاز أهداف محددة .
المبدأ السابع: العلاقة مع الموردين
الموردون هم جزء من نظام عملنا ومن أجل أن يقدم الموردين أفضل ما لديهم فإن العلاقة الطيبة و الواضحة من خلال أدلة عمل مكتوبة توضح هذه العلاقة من شأنها أن تدعم أداء المدرسة نحو الأفضل دائما .
0 التعليقات:
إرسال تعليق